سلسلة مطاعم البيك علامة تجارية فلسطينية وصلت العالمية

غالبًا ما ترتبط قصص نجاح العلامات التجارية “الماركات” المتعلقة بالشركات أو المطاعم أو الملابس، بالعالم الغربي كخير مثال، لكن في العالم العربي والإسلامي نجد نجاحات كثيرة وأسماء لامعة على مستوى العالم لعلامات تجارية احتلت حصة سوقية على غرار الأسماء الأخرى كماكدونالدز أو جوتشي.

سلسلة مطاعم “البيك”

من أشهر المطاعم العربية السعودية التي تقدم وجبات الدجاج “البروست” المقلية. بدأ قصّتها الفلسطيني شكور أبو غزالة عام 1974، عندما افتتح أول مطعم يُقدم هذا النوع من الطعام في مدينة جدة بالمملكة العربية السعودية.

فكر أبو غزالة باستئجار مستودع قديم وإنشاء مطعم مميز فيه للوجبات السريعة، يلبي رغبات الموظفين الذين لا يجدون الوقت الكافي للطهي، وبدأ يبحث عن فرص للتعاقد مع شركات البروست وكان هو من يطبخ ويقابل الزبائن، لكنه لم يلق إقبالًا كثيفًا ولم يتجاوز عدد الزبائن الزائرين للمطعم أكثر من مئة فرد على مدار العام.

توفي شكور أبو غزالة عام 1976، وتراكمت الديون عليه وتم إلغاء وكالة البروست لمطعمه، واستلم ابنه إحسان أبو غزالة وأخوه – الذي تخرج في كلية البترول – المطعم، وخيرهم البنك إما بالحجز على المطعم أو تسديد الديون خلال عامين.

تحول مطعم البيك إلى “سلسلة مطاعم البيك” التي غزت جميع محافظات المملكة العربية السعودية والعديد من الدول العربية كمصر والأردن والإمارات، حتى إنه فاز في مسابقة أفضل ثماني مطاعم على مستوى العالم

وبالفعل بدأوا في تسديد الديون للبنك عن طريق قيامهم بجميع الأعمال داخل المطعم من تقديم الطعام للزبائن ومسح الطاولات وتنظيف المطعم، من أجل المحافظة على المال لتسديد الدين، ومن ثم بدأوا في العمل على دراسة إدارة الأعمال.

عام 1984 استغنى أبناء أبو غزالة عن شراء الخلطات السرية من الشركات، وبدأ المطعم في إعداد الخلطة السرية الخاصة به التي تحتوي على 18 نوعًا من الأعشاب والتوابل، كانوا قد أجروا التجارب عليها لمدة ثلاث سنوات، وزاد الإقبال على المطعم الذي تصدر لائحة المطاعم في محافظة جدة.

تحول مطعم البيك إلى “سلسلة مطاعم البيك” التي غزت جميع محافظات المملكة العربية السعودية والعديد من الدول العربية كمصر والأردن والإمارات، حتى إنه فاز في مسابقة أفضل ثماني مطاعم على مستوى العالم وحصل على المركز السادس حسب تصنيف شبكة CNN لأشهر مطاعم الوجبات السريعة غير الأمريكية.

طارق

https://ourdailyknocks.com

نحن الذين نحب الحياة ما استطعنا إليها سبيلا فنرسم طريقًا للجمال ونرتقي سببًا في سماء الإبداع ونمتطي صهوة الابتكار، أجيال هُمشت على مدى التاريخ لكنها لم تمل من طرق جدران الخزان كي ما يسمع العالم إنجازها ويشهد لها بالتألق في ميادين العطاء..

طرقات مشابهة

2 Comments

  • مع احترامي البيك لا يوجد له حتى فرع في فلسطين و اول فرع تم فتحه له في جدة في المملكة العربية السعودية فكيف يصبح علامة تجارية فلسطينية.

    • لان صاحبه فلسطيني 🇵🇸 بختصار

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *